مقابلات العمل

ماهي أكثر أسئلة ممكن أن تسئل في مقابلات العمل؟
رغم عدم وجود أي شكل ثابت من الأسئلة عند تقديم مقابلة العمل, ولكن هناك بعض الأسئلة يمكن أن تضمن وجودها في كل مقابلة عمل تقريباً, فإليك قائمة بأكثر الأسئلة شيوعاً مع دليل كيفية الإجابة على هذه الأسئلة:

تحدث عن نفسك؟
هذا السؤال عادةً يكون الإفتتاحية, والإنطباع الأول هو المفتاح و الأهم. أبقي إجابتك إلى أقل من خمس دقائق, ابدء بالتكلم عن لمحة عن أعلى مؤهلاتك العلمية ثم عن إنجازاتك في حياتك المهنية. يمكنك أن تتبع نفس هيكلية سيرتك الذاتية, مع إعطاء أمثلة عن الانجازات و المهارات التي قد كنت تعلمتها في طريقك المهني و العلمي, لا تعطي تفاصيل كثيرة, مدير التوظيف سوف يسجل ملاحظات على الأرجح و يطلب منك التوسع بأي مجال يريد المزيد من المعلومات عنه. إذا كانت هذه أول مقابلة للعمل منذ أن انتهيت مرحلة الدراسة, فمن الأفضل أن تركز على مجالات الدراسة التي كنت تتمتع بها, وكيف دراساتك سوف تؤثر على هذا النوع من العمل أو المنصب.

ماهي نقاط قوتك أو إيجابياتك؟
اختر ثلاث أكبر سمات التي يمكنك أن تظن أنك ستحصل على العمل من خلالهم, مع إعطاء أمثلة على كيفية استخدام هذه 
نقاط القوة في حالة العمل. يمكن أن تكون مهارات ملموسة مثال: إتقان لغة برمجة معينة, أو يمكن أن تكون مهارات غير ملموسة مثال: إتقان فن الإدارة. إذا كنت غير متأكد من أين تبدأ, ألقي نظرة على الوصف الوظيفي, هناك عادة قائمة بشروط العمل التي يجب أن تتوفر بالمرشحين على العمل, هذه ممكن أن تعطيك فكرة عن مايبحثون عنه في المرشحين.

ماهي نقاط ضعفك؟
السؤال المرعب و المربك, من الأفضل أن تختار نقاط ضعفك التي قد كنت اتخذت خطوات ايجابية لتصحيحهم, مثال: إذا كانت مهاراتك في تكنولوجيا المعلومات ليست بالمستوى المطلوب, ضعها على أنها نقطة ضعف ولكن أخبر مدير التوظيف على أنك تعمل بجهد لتطوير هذه المهارة إن كان عن طريق دورات تدريبية أو وقت أمضيته بعد ساعات العمل للتدرب. بهذه المبادرة يمكن أن تعتبر نقطة قوة. ولكن انتبه أن تقول "ليس لدي نقاط ضعف" مدير التوظيف لن يصدقك, أو "عندي الإمكانية للعمل بجهد كبير" هذا يدل على تجاهل السؤال.

لماذا ينبغي علينا توظيفك؟ أو ماذا يمكن أن تفعل لنا غير المرشحين الآخرين للعمل؟ مالذي يجعلك خاص وأين تكمن نقاط قوتك في العمل؟.
يمكنك أن تعلم مالذي يبحثون عنه في ورقة وصف العمل, مثال " أنا أملك مزيج فريد من مهارات تقنية قوية و القدرة على بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء", وهي جملة افتتاحية جيدة. و التي يمكن أن تؤدي إلى أمثلة محددة أكثر التي قد قمت بها في حياتك المهنية. تحدث عن أكبر انجاز قمت به و الفائدة التي حققتها منه, ثم انتهي بجملة " إعطائي هذه الفرصة, ممكن أن آتي و أحقق كل النجاح لهذه الشركة".

ماهي أهدافك؟ أو أين ترى نفسك في خمس سنوات؟
من الأفضل أن تتحدث عن أهدافك قصيرة و البعيدة الأمد. تحدث عن نوع العمل الذي تريده في نهاية المطاف وماهي الخطوات المختلفة التي تحتاج لتصل إليها. أظهر لمدير التوظيف أن لديك طموح, و أن لديك العزم على الاستفادة القصوى من كل عمل تتقدم إليه.

لماذا تريد العمل هنا؟
مدير التوظيف سيريد أن يستمع إلى جواب يكون قد أعطيته بعض التفكير, إذا أعدت للمقابلة بشكل جيد, فمن المفروض أن يكون لديك معرفة جيدة عن قيم, أهداف, و خطط التنمية و الانتاج للشركة. استخدم هذه المعلومات لتبين كيف أن أهدافك و طموحك تحقق أهداف و طموح الشركة, و كيف أنها فرصة كبيرة لتعمل عند هذه الشركة.

ماهي ثلاث نقاط ايجابية مديرك السابق يمكن أن يقول عنك؟
هذه فرصة كبيرة لتتباهى عن نفسك من خلال كلمات شخص آخر. حاول أن تشمل نقطة ايجابية تدل على قدرتك على القيام بهذا العمل, نقطة ايجابية اخرى تدل على التزامك بالعمل, ونقطة ايجابية أخيرى تدل على أنك شخص جيد و مناسب لفريق العمل.